Sana'a University|

Faculty of Engineering

إتمام إنتاج طاولات رسم بمواصفات عالية في ورشة كلية الهندسة

الخميس 23-1-2020

في سياق العملية التطويرية الشاملة لجميع مرافق وقاعات ومعامل كلية الهندسة بجامعة صنعاء، تم الإنتهاء من إنتاج عدد 60 طاولة رسم بمواصفات فنية عالية لأحد مراسم قسم الهندسة المعمارية بالكلية، والذي يجري حاليا تجديده وصيانته بصورة شاملة ليكون جاهز بداية من الترم القادم. وسيتم تثبيت الطاولات في المرسم خلال هذا الأسبوع علماً بأن هذه الطاولات تم تصميمها بأيادي مهندسي الكلية وتم إنتاجها بالكامل في ورشة الكلية.

وفي زيارة لرئيس الجامعة الأستاذ الدكتور/ القاسم عباس برفقة عميد الكلية الأستاذ الدكتور/ محمد البخيتي إلى ورشة الكلية للإطلاع على النتيجة النهائية لعملية إنتاج طاولات الرسم، أشاد رئيس الجامعة بالعمل المنجز وبالجهود المبذولة لتطوير الإنتاج في ورشة الكلية وأكد على ضرورة مواصلة تطوير الورشة وتقديم الدعم اللازم لذلك. كما أثني عميد الكلية على فريق العمل الذي قام بإنتاج الطاولات بكل دقة واحترافيه وثمن إخلاصهم وتفانيهم في خدمة الكلية.

ورشة عمل حول (تحديث مواصفات برنامج الهندسة الميكانيكية لتلبية إحتياجات التنمية وسوق العمل)

الإثنين 20-1-2020

عقدت كلية الهندسة بجامعة صنعاء ورشة عمل بعنوان "تحديث برنامج الهندسة الميكانيكية لتلبية احتياجات التنمية وسوق العمل" في يوم الاثنين الموافق 20 يناير 2020م، وقد تميزت الورشة بحضور كبير ومشاركة فاعلة لسوق العمل ممثلة بالشركات والمؤسسات والهيئات والمصانع من القطاعين العام والخاص وكذلك حضور العديد من المهندسين من ذوي التخصص والخبرة الكبيرة في المجال العملي من خريجي القسم.

وفي كلمته قدم الأستاذ الدكتور/ محمد احمد البخيتي عميد الكلية، توضيحا بجهود الكلية الكبيرة في مجال تطوير العملية التعليمية بشكل عام في الكلية والاهتمام بجودة التعليم بشكل خاص وتحديث جميع البرامج الأكاديمية في الكلية وفق المعايير المرجعية الوطنية الأكاديمية (NARS) التي ساهمت الكلية بفعالية في إعدادها وصياغتها، وبما يحقق مواصفات الخريج ومخرجات تعلم البرامج ومنها برنامج الهندسة الميكانيكية. واكد عميد الكلية على أهمية إشراك سوق العمل بمختلف قطاعاته في إثراء الخطة الدراسية المحدثة لبرنامج الهندسة الميكانيكية وإبداء الرأي والملاحظات من واقع الخبرة العملية والاحتياجات التي يتطلبها سوق العمل في خريج الهندسة الميكانيكية. واختتم العميد كلمته بالتأكيد على حرص الكلية على التعاون والتكامل مع مختلف قطاعات الدولة الحكومية والخاصة وسوق العمل بما يؤدي إلى تطوير العملية التعليمية وتخريج كوادر هندسية كفؤة ومؤهلة.

كما قدم الأخ رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الدكتور/ حمود عبدالسلام النهاري، كلمة رحب فيها بالمشاركين وشكرهم على تلبيتهم لدعوة حضور الورشة، مؤكدا على أهمية التعاون المشترك بين الكلية وسوق العمل. بعد ذلك قام الأخ رئيس القسم بتقديم عرض لخص فيه مشاركة القسم في أنشطة الجودة مع بقية أقسام الكلية، ومراحل تطوير مواصفات برنامج الهندسة الميكانيكية، كما استعرض مواصفات الخريج ومخرجات التعلم التي تم صياغتها بناء على المرجعيات المعتمدة.

بعد ذلك افتتحت إدارة الورشة حلقة النقاش مع المشاركين التي استمرت أكثر من ثلاث ساعات من النقاش العلمي المهني الذي نتج عنه العديد من الملاحظات والتوصيات القيمة التي تم توثيقها، كما تم الاتفاق على تصميم نموذج استمارة ترسل للمشاركين كي يسجلوا فيها أي مقترحات إضافية للاستفادة منها واستيعابها في الخطة الدراسية المحدثة والنهائية لبرنامج الهندسة الميكانيكية.

حضر الورشة نواب العميد، وبعض رؤساء الأقسام العملية، ورئيس وأعضاء وحدة الجودة، وأعضاء هيئة التدريس والمعيدين في القسم، وعدد من المهندسين حديثي التخرج وطلاب المستوى الدراسي الخامس بقسم الهندسة الميكانيكية.

كلية الهندسة تدشن دورتين تدريبيتين لمهندسي شركة يمن موبايل

السبت 14-12-2019

تحت رعاية رئيس جامعة صنعاء الأستاذ الدكتور القاسم محمد عباس افتتحت اليوم في كلية الهندسة بجامعة صنعاء فعالية الدورتين التدريبيتين: الأولى في مجال "التصميم الإنشائي لأبراج الاتصالات" للفترة من 14 ديسمبر 2019م وحتى 4 يناير 2020م، والثانية في مجال "انظمة التكييف المركزي" للفترة من 14 الى 22 ديسمبر 2019م وذلك لتدريب مهندسي شركة يمن موبايل (بمشاركة 14 متدربا من مهندسي شركة يمن موبايل) من قبل خبراء ومدربين متخصصين من الكادر الأكاديمي لكلية الهندسة بجامعة صنعاء.

وفي كلمة الإفتتاحية التي القاها الأستاذ الدكتور محمد أحمد البخيتي عميد كلية الهندسة أشاد بالتعاون المثمر بين جامعة صنعاء وشركة يمن موبايل من خلال سعي الكلية وجامعة صنعاء الى التكامل وتوطيد العلاقة العلمية والتدريبية والبحثية بين المؤسسات الأكاديمية التعليمية من جهة وكافة مؤسسات المجتمع في كل من القطاع العام والخاص من جهة ثانية.

تحتوي الدورتين على برنامج تدريبي مكثف في التصميم الإنشائي لأبراج الاتصالات وكذلك انظمة التكييف المركزي من حيث التحليل والتصميم والمحاكاة باستخدام برمجيات متقدمة في تلك المجالات وكذلك التعرف على انواع انظمة التكييف والتبريد ومجالات تطبيقها واستكشاف الاعطال الشائعة وطرق حلها.

تشمل الدورة على زيارات ميدانية لمشاريع مشابهة في مجال التدريب تقع في أمانة العاصمة وخارجها وذلك للتعرف على مكوناتها وماهي المشاكل التي تواجهها وتحليلها وطرق حلها من قبل المشاركين تحت اشراف وتوجيه مباشر من قبل الخبراء المدربين.

تأتي هذه الدورة في إطار سلسلة من الدورات التدريبية التي تنظمها وتنفذها كلية الهندسة بجامعة صنعاء لمهندسي شركة يمن موبايل وتركز على مجالات علمية وفنية وعملية بما يسهم في بناء قدرات المهندسين والفنيين العاملين في الشركة في مجال الاتصالات.

حضر حفل افتتاح الدورتين التدريبيتين المهندس/ طه زبارة نائب رئيس مجلس إدارة شركة يمن موبايل - نائب مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات للشؤن الفنية والذي اشاد في كلمته بالتعاون والتكامل المستمر والمتنامي بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بجميع قطاعاتها وبين كلية الهندسة بجامعة صنعاء في عدة مجالات منها تبادل الخبرات والاستشارات والتدريب والاثر الايجابي لذلك على الطرفين والذي يمثل كسر للظروف الصعبة التي تمر بها بلادنا بسبب الحصار والعدوان الذي يستهدف البنية التحتية، كما حضر الافتتاح نواب عميد الكلية الدكتور عبدالوهاب النونو والدكتور طارق بركات وعدد من رؤساء الأقسام العلمية والمدربين وعدد من الكادر الاكاديمي والإداري بالكلية.

إقامة المعرض الثاني لنظريات عمارة بكلية الهندسة

الأربعاء 11-12-2019

برعاية عمادة كلية الهندسة ممثلة بالعميد الأستاذ الدكتور محمد البخيتي، أقام طلاب المستوى الثاني بقسم الهندسة المعمارية "المعرض الثاني لنظريات عمارة" بإشراف الدكتور محمد نعيــم، بكليــة الهندسة جامعة صنعاء.

حيث إفتتح المعرض أ.د. محمد البخيتي بحضور نائب العميد لشؤون الطلاب الدكتور عبد الوهاب النونو، والمشرف على المعرض الدكتور محمد نعيــم، وسط حضور كبير من طلاب الكلية من مختلف الأقسام الهندسية، بالإضافة إلى عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية ومساعديهم.

وأشاد عميد الكلية بالجهود المبذولة للتنظيم لإقامة هذا الحدث الهندسي المتميز والذي عكس مدى ترتيب وإهتمام المنظمين والمشرفين عليهم، وأظهر إبداعات طلاب المستوى الثاني عمارة وتألقهم من خلال عرض عدة لوحات فنية ومشاريع معمارية متنوعة قاموا بإنجازها، كما نال المعرض إعجاب وإستحسان جميع الحاضرين.

وبالمقابل توجه الطلاب المنظمين للمعرض والمشاركين فيه بالشكر لعمادة الكلية ولمشرفهم الدكتور محمد نعيم وكل من ساهم في إنجاح المعرض.

إختتام الدورة التدريبية "مهارات التسويق وإعداد دراسات الجدوى" وتكريم المشاركين

الخميس 24-10-2019

أختتمت بكلية الهندسة بجامعة صنعاء الدورة التدريبية في مجال " مهارات التسويق وإعداد دراسات الجدوى " والتي إستهدفت طلاب الكلية المتقدمين للمشاركة في المعرض الهندسي المقبل وإستمرت لمدة أسبوعين، حيث قام بالتدريب فيها المدرب الدكتور / إسماعيل الجيلاني – خبير الإقتصاد والتسويق وإستشاري تطوير الأعمال والخدمات المالية و المصرفية، وتلقى خلالها 80 مشارك ومشاركة محاضرات مركزة حول منهجية وتقنيات إعداد جدوى المشاريع ، وتطبيقات إعداد الدراسات التسويقية والفنية والمالية و إستراتيجيات التسويق، إضافة الى تقنيات إعداد الخطط التسويقية.

من جانبه أشار عميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد البخيتي إلى حرص كلية الهندسة على تطوير القدرات الذاتية للطلبة وتحسين فرص دخولهم إلى سوق العمل من خلال تزويدهم بالمهارات الأساسية والتطبيقية الخاصة، مؤكداً على إستعداد الكلية للعمل على تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه الطلاب والعمل على تقديم المزيد من الفرص وبرامج التدريب النوعية الهادفة إلى تطوير قدراتهم في مختلف الجوانب بما يمكنهم من تصميم وإدارة وتسويق مشاريعهم الخاصة بشكل أفضل، مؤكداً على أهمية دور رواد الأعمال الشباب في الإسهام بشكل فاعل في عملية التنمية.

كما أشار الدكتور البخيتي إلى أن هذه الدورة تأتي تمهيداً لمشاركة طلبة الكلية في المعرض الهندسي الثاني للمشاريع والابداعات، والذي تعمل الكلية على تنظيمه بشكل دوري لعرض أفكار ومشاريع الطلبة وتمكين المستثمرين من التعرف عليها، اذ يمثل المعرض فرصة فريدة لعرض الأفكار وتبادل الخبرات والمعلومات بالإضافة إلى بحث سُبل التعاون وتطوير أفكار ومشاريع الطلبة وتحويلها إلى فرص إستثمارية واعدة.

من جهته أكد نائب العميد للشؤون الأكاديمية الدكتور طارق بركات على أن هذه الدورة أقيمت تلبية لإحتياج الطلاب لتعلم أساسيات إدارة وتسويق مشاريعهم الهندسية بعد أن أظهروا تميزاً كبيراً في إبتكارها وتطويرها، مشدداً على أهمية تكامل البرامج التدريبية لدعم متطلبات إعداد الطلبة وخريجي كلية الهندسة للقيام بدورهم المنتظر كرواد أعمال منتجين ومبدعين، وشريك فاعل في تحقيق أهداف التنمية، والذي تم من خلال هذه الدورة التي مكنت الطلاب من التعرف على المفاهيم الأساسية للمشاريع الإستثمارية وتنمية مهاراتهم التطبيقية في مجال إعداد دراسات الجدوى لإعدادهم بشكل أفضل لعرض مشاريعهم وإبداعاتهم المتميزة من خلال المشاركة في المعرض الهندسي للمشاريع والإبداعات 2019.

المتحدثين باسم الطلبة المشاركين عبروا من جهتهم أثناء فعالية اختتام الدورة وتسليم الشهادات للمشاركين عن سعادتهم البالغة تجاة ما توليه عمادة الكلية من إهتمام بتوفير فرص تدريبية لتطوير مهاراتهم وتلبية إحتياجاتهم لمواكبة واقع سوق العمل، كما عبروا عن تطلعهم للإستفادة من فرص وبرامج تدريبية أخرى قادمة.

تدشين الدورة المتقدمة في تصميم انظمة الطاقة البديلة

السبت 12-10-2019

دشنت اليوم بكلية الهندسة بجامعة صنعاء الدورة تدريبية متقدمة في مجال تصميم أنظمة الطاقة البديلة لمهندسي شركة يمن موبايل، والتي نظمتها الكلية برعاية رئيس جامعة صنعاء الأستاذ الدكتور القاسم محمد عباس، وبتمويل من شركة يمن موبايل.

وفي افتتاح الدورة التي من المقرر أن تستمر لمدة اثنتا عشر يوما، أشار المدير التنفيذي لشركة يمن موبايل المهندس عامر محمد هزاع إلى أهمية هذه الدورة والدور الحيوي الذي تقوم به كلية الهندسة بجامعة صنعاء من اجل بناء القدرات التقنية ورفد المؤسسات والشركات بالكوادر الهندسية المتميزة، مؤكداً على تطلع الشركة للتعاون مع الكلية من أجل تنفيذ برامج تدريب نوعية وتخصصية خلال الفترة القادمة.

من جانبة أشار رئيس جامعة صنعاء الأستاذ الدكتور القاسم محمد عباس الى أهمية الإستثمار في الموارد البشرية مشدداً على أهمية التعاون والتنسيق والشراكة بين المؤسسات الأكاديمية والبحثية والقطاعات الأخرى من اجل تنمية وبناء القدرات خاصة في ظل التحديات التي يمر بها الوطن.

وقد عبر عميد كلية الهندسة بجامعة صنعاء الأستاذ الدكتور محمد أحمد البخيتي في مستهل فعالية تدشين الدورة عن ترحيبه بالضيوف والحاضرين والمشاركين في الدورة، كما عبر عن حرص وإستعداد الكلية التام لتسخير طاقاتها وموادرها المعرفية وخبراتها في مجالات الهندسة المختلفة من أجل تقديم برامج تدريب إحترافية متقدمة ذات جودة عالية، مشيراً الى عمق العلاقة فيما بين كلية الهنسة وشركة يمن موبايل ودور الشركة الرائد والمتميز في تعزيز قدرات كلية الهندسة خلال السنوات الماضية.

ويتلقى المشاركون في الدورة التي يشرف على التدريب فيها الأستاذ الدكتور عمر السقاف والدكتور عبد الملك مؤمن باقة غنية من المعلومات التقنية والتطبيقية الحديثة الخاصة بتصميم وتنفيذ أنظمة الطاقة البديلة. حضر الفعالية نواب العميد بكلية الهندسة، وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بالكلية.

تحديث معامل قسم الهندسة الكهربائية بالكلية

الأربعاء 25-09-2019

تزامنا مع الإحتفالات بأعياد الثورة المجيدة وفي إطار الشراكة والتعاون مع القطاع الخاص، إستقبلت كلية الهندسة ممثلة بعميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد البخيتي شركة دلتا تكنولوجي ممثلة بمديرها العام المهندس عبدالرقيب عبده سعيد الشراعي، حيث قدمت الشركة لقسم الهندسة الكهربائية بالكلية تجهيزات متنوعة لمعملي الدوائر الإلكترونيات والمنطقية، تضمنت العديد من اللوحات الإلكترونية والوسائل التعليمية وأجهزة القياس كمساهمة كريمة من الشركة في تحديث معامل قسم الهندسة الكهربائية، وتجدر الإشارة إلى أن الشركة قد سبق ودعمت الكلية بمجموعة من أجهزة العرض وجهاز سيرفر لشبكة الكلية الإدارية، كما ساهمت الشركة في تأثيث وتجهيز قاعة إجتماعات لقسم الهندسة الكهربائية وغيرها، حيث تعتبر الشركة ومديرها الرائع المهندس عبدالرقيب من الداعمين الرئيسيين للعملية التعليمية بالكلية.

وقد إستهل اللقاء الاخ عميد الكلية بكلمة عبر فيها عن شكر وإمتنان الكلية وكافة منتسبيها للمهندس عبدالرقيب على ما يقدمه من دعم سخي للكلية ولقسم الهندسة الكهربائية على وجه الخصوص لما فيه مصلحة العملية التعليمية بالكلية، كما توجه العميد بالشكر للأخ الدكتور عادل الشقيري رئيس قسم الهندسة الكهربائية، على متابعته لإحتياجات معامل القسم والحرص على إقامة شراكة وتعاون مع شركة دلتا تكنولوجي لدعم وتحديث معامل القسم معلناَ أن معمل الإلكترونيات والدوائر المنطقية سيكون برعاية شركة دلتا تكنولوجي عرفاناَ وتقديراَ للشركة ومديرها العام المهندس عبدالرقيب الشراعي، كما وجه الاخ العميد الشكر للمهندس عارف نعمان فني المعمل على إهتمامه ومحافظته على المعمل ومتابعته لتحديث اجهزة المعمل.

ومن جانبه عبر مدير عام شركة دلتا تكنولوجي عن شكره وتقديره على حفاوة الاستقبال مؤكدا أن الشركة لن تألوا جهداَ في دعم معامل الكلية كما انه يفخر كونه أحد خريجي الكلية، وعضو هيئة التدريس المساعدة في قسم الهندسة الكهربائية

وقد إختتم اللقاء رئيس قسم الهندسة الكهربائية الدكتور عادل الشقيري بكلمة عبر فيها عن شكر قسم الهندسة الكهربائية بجميع منتسبيه لشركة دلتا تكنولوجي ومديرها العام المهندس عبدالرقيب الشراعي على ما تقدمه الشركة من دعم ورعاية لمعامل القسم

حضر اللقاء الأخوة نواب العميد ورئيسي قسمي الميكانيك والميكاترونكس وأمين الكلية

إعلان نتائج المفاضلة والقبول في النظام الموازي في كلية الهندسة للعام الدراسي 2020/ 2019

الأربعاء 07-08-2019

تم إعلان نتائج المفاضلة والقبول للنظام الموازي في كلية الهندسة بجامعة صنعاء اليوم بعد إستكمال التصحيح والرصد من قبل اللجان المختصة. و قد بلغ عدد الطلاب المتقدمين للإختبار 476 طالباً و تم قبول 378 طالباً وطالبة بحسب نتائج المفاضلة .

النتيجة العامه للنظام الموازي للعام الجامعي 2019-2020

فتح باب التنسيق والقبول لطلاب الماجستير للعام الدراسي 2019/ 2020

الخميس 18-07-2019

تعلن كلية الهندسة بجامعة صنعاء عن فتح باب التنسيق والقبول لطلاب الماجستير للعام الدراسي 2019/2020 في التخصصات التالية : الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية، الهندسة الكهربائية (قوى والات- إتصالات وإلكترونيات - حاسبات وتحكم).

الوثائق المطلوبة للتسجيل + شروط القبول

إعلان نتائج المفاضلة والقبول في كلية الهندسة للعام الدراسي 2019/ 2020

الخميس 11-07-2019

تم إعلان نتائج المفاضلة والقبول للنظام العام في كلية الهندسة بجامعة صنعاء اليوم بعد إستكمال التصحيح والرصد من قبل اللجان المختصة. و قد بلغ عدد الطلاب المتقدمين للإختبار 2237 طالباً وطالبة تم قبول 370 طالباً وطالبة بحسب نتائج المفاضلة ( 30% معدل الثانوية ، 70% نتيجة إختبار القبول) .

أسماء المقبولين في كلية الهندسة للعام الدراسي 2020/2019

فتح باب التنسيق في كلية الهندسة

الأربعاء 12-06-2019

أعلنت كلية الهندسة بجامعة صنعاء عن فتح باب التنسيق للعام الجامعي 2019/2020 للراغبين بالإلتحاق بالكلية في أياً من الأقسام التالية : الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المعمارية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الميكاترونكس. ينتهي التنسيق في تاريخ 8-7-2019 ، وسيكون إختبار القبول بتاريخ 11-7-2019 في المواد التالية: رياضيات (34%) ، فيزياء (34%) ، لغة إنجليزية (32%). مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع .

تنويه: بحسب نظام التنسيق يتوجب على المتقدم كتابة خمسة تخصصات بحسب الأولوية بالنسبة له ، ولا يقل معدل المتقدم في الثانوية العامة (القسم العلمي) عن 80%.

رابط التنسيق عبر البوابة الإلكترونية للجامعات اليمنية الحكومية: http://g.oasyemen.net

للإستفسار تواصل معنا عبر موقعنا : eng-su.edu.ye/contactus ، أو عبر صفحتنا في الفيس بوك.

إفتتاح المكتبة الإلكترونية بكلية الهندسة جامعة صنعاء

الإثنين 22-04-2019

افتتح نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات الأستاذ محمود الجنيد ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير ورئيس الجامعة أ.د. أحمد دغار وعميد كلية الهندسة أ.د. محمد احمد البخيتي ومدير المؤسسة اليمنية العامة لصناعة وتسويق الاسمنت ومدير مصنع اسمنت عمران، صباح اليوم الإثنين المكتبة الإلكترونية بكلية الهندسة بجامعة صنعاء والتي تعد الأولى والأحدث في الجمهورية اليمنية من حيث التجهيز والامكانيات.

وخلال حفل الافتتاح الذي أقيم بكلية الهندسة بجامعة صنعاء أكد نائب رئيس الوزراء ان إنشاء المكتبة الالكترونية في هذه الظروف بما تحتاجه من جهود وإمكانيات يعتبر انتصاراً مؤسسياً كبيراً يوازي الانتصارات الكبيرة في بقية الجبهات.

وهنأ الجنيد كل الطلاب والأكاديميين بجامعة صنعاء على هذه الخطوة الكبيرة نحو التطوير الأكاديمي والعلمي، مثمناً جهود قيادة الجامعة وعمادة كلية الهندسة في مسار البناء والتطوير، شاكراُ كل الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت ودعمت بقوة لإنشاء هذه المكتبة لتحقيق نقلة نوعية على المستوى الأكاديمي والعلمي.

من جهته أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير أن افتتاح المكتبة الإلكترونية الأولى في اليمن من جامعة صنعاء، يمثل رسالة لقوى العدوان بأن قادة المؤسسات هم اليد التي تبني، ضمن مشروع الرئيس الشهيد، مؤكدا وقوف وزارة الاتصالات في دعم كلية الهندسة وجامعة صنعاء بكل التقنيات اللازمة لتعزيز عملية التطوير الأكاديمي في الصرح العلمي الأعرق في اليمن، معلناً التزام الوزارة بربط المكتبة الالكترونية بخط الياف ضوئية.

بدوره شكر الاستاذ الدكتور أحمد دغار رئيس جامعة صنعاء، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات على تعاونه مع الجامعة في المجال التقني، مؤكدا أن جامعة صنعاء ستنافس الجامعات المحلية والدولية في مجال التطوير الأكاديمي والعلمي وفق معايير الجودة والإعتماد الأكاديمي.

وقال دغار "إذا توفرت الإرادة لدى كل الشرفاء فإن الطريق سيكون مفتوحاً ومعبداً أمام كل المشاريع التي يطمح لها كل الطلاب والأكاديميين في سبيل تعزيز الارتقاء بالتعليم الجامعي بجميع مراحله"، داعياً الى شحذ الهمم ومضاعفة الجهود لمواجهة مؤامرات العدوان وأدواته.

فيما تطرق عميد كلية الهندسة أ.د. محمد احمد البخيتي الى مشروع المكتبة الالكترونية منذ بداية الانشاء وحتى الافتتاح شاكراً الاعمال والجهود الكبيرة والمخلصة التي بذلها فريق العمل بالكلية كما شكر وثمن مجموعة الاتصالات بقطاعاتها المختلفة الداعم والراعي الرئيسي للمكتبة الالكترونية إضافة الى مصنع اسمنت عمران وشركة Apex Consulting دعمهم لتحقيق هذا المشروع العلمي الوطني الكبير.

وأشار البخيتي الى أن المكتبة الالكترونية تمكن الطالب والباحث الأكاديمي بجامعة صنعاء من الوصول الى 30 دار نشر عالمية تحتوي على آلاف الكتب والمراجع الدراسية والمجلات العلمية، مؤكداً أن هذه الخطوة ستوفر للطلاب والباحثين فرصة كبيرة للحصول على الكتب والابحاث المنشورة في أكبر وأعرق المجلات العلمية العالمية في مختلف مجالات العلم والمعرفة.

كما قدمت المهندسة المعيدة بكلية الهندسة غادة الأسدي نائبة رئيس حكومة شباب اليمن ووزيرة الإتصالات وتقنية المعلومات في الحكومة (معد تصميم ودراسة مشروع إنشاء المكتبة والمشرفة على تنفيذها) عرضاً مرئياً عن خطوات إعداد وتنفيذ المكتبة منذ بداية المشروع حتى إفتتاحه بنجاح بتكليف من عمادة كلية الهندسة، واطلعت الحاضرين على مكونات وتجهيزات ووظائف وخدمات المكتبة.

الأسدي أشارت إلى تمكن الكلية من السير على طريق الجامعات العالمية العريقة بتوفير كتب ومراجع بطرق قانونية ورسمية بالتعاقد والشراكة مع دور نشر عالمية بما يرفد المكتبة بجديد المجلات العلمية والكتب والإصدارات الحديثة في المجال الهندسي، مضيفةً أن المكتبة تتكون في مرحلتها الأولى من:

٣١ جهاز كمبيوتر متطور بمواصفات حديثة، جهاز سيرفر حديث وبقدرات عاليه لإدارة المكتبة، أجهزة ربط من سويتشات وراوترات عالية السرعة، شبكة انترنت بالإصدار السادس من عناوين الإنترنت، منظومة طاقة شمسية بقدرة تغطي كامل المكتبة، منظومة كاميرات مراقبة عالية الدقة، إتصال مباشر مجاني بمكتبات ودور نشر عالمية تضم عشرات الالاف من الكتب والمجلات العلمية المعروفة تم بتنسيق الدكتور طارق بركات.

هذا وحضر الإفتتاح وكلاء وزارة الاتصالات والرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات الدولية "تيليمن" الدكتور علي نصاري، ورئيس مجلس إدارة شركة يمن موبايل عصام الحملي، ورئيس حكومة شباب اليمن وعدد من أعضاء الحكومة وعدد من موظفي قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في اليمن وعدد من أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم بجامعة صنعاء.

بروشور المكتبة الإلكترونية

بروشور منظمة ال WIPO

ورشة عمل لتقييم وتحديث مقررات قسم الميكاترونكس

الإثنين 25-03-2019

برعاية رئيس جامعة صنعاء أ.د/ أحمد محمد دغار، عقدت كلية الهندسة بجامعة صنعاء يوم الإثنين الموافق 25 مارس 2019 ورشة عمل لتقييم وتحديث مقررات الخطة الدراسية لقسم هندسة الميكاترونكس وفقاً للتقرير المقدم من فريق التقييم بالجامعة الماليزية الإسلامية وكذلك التقرير والملاحظات المرفوعة من اساتذة المقررات بقسم الميكاترونكس.

وإفتتح ورشة العمل عميد كلية الهندسة أ.د/ محمد البخيتي بكلمة ترحيبية، تلاها عرض تقديمي لرئيس قسم الميكاترونكس بالكلية د.عبد الملك مؤمن تناول فيه المراحل التي مر بها هذا القسم الأحدث في كلية الهندسة، وأنشطته والنجاح والتطور الذي تحقق بتظافر الجهود منذ تأسيسه وصولاً إلى تخريج دفعتين من أفضل المهندسين المؤهلين القادرين على الإندماج في سوق العمل بكفاءة لتمكين المجتمع من الإستفادة من هذا التخصص الحديث الذي أصبح مرتبط بالعديد من الجوانب التنموية كالصناعة والإنتاج والتي باتت تعتمد بصورة مباشرة على إندماج العلوم الهندسية والتقنية لمواكبة موجة التطور التكنولوجي العالمية. وقد أختتمت الجلسة الإفتتاحية بكلمة راعي الورشة الأخ أ.د / رئيس جامعة صنعاء، الذي أشاد وثمن جهد كلية الهندسة في تحديث وتطوير جودة خططها الدراسية وبرامجها الاكاديمية.

كما قام الحضور بزيارة معامل قسم الميكاترونكس والإطلاع على مشاريع طلاب القسم المتميزة والتي عكست مستوى التعليم والتأهيل العالي للطلاب وقدرتهم على تحويل ما يتعلمونه من علوم هندسية في الجوانب الميكانيكية والكهربائية والبرمجية إلى تطبيقات عملية متكاملة بأداء وفعالية عالية فاقت كل التوقعات. ولأهمية تلك المشاريع وتميزها، فقد طلب الأخ رئيس الجامعة إعداد كتيب يضم تلك المشاريع بهدف تسويقها و البحث عن تمويل لها وتبنيها كمنتجات وطنية تلبي إحتياجات المجتمع.

وأختتمت ورشة العمل بجلسة مغلقة حضرها عميد الكلية ونائبه و بعض رؤساء الأقسام العلمية وأساتذة الكلية الذين شاركوا في توصيف وتدريس مقررات قسم هندسة الميكاترونكس، ومشاركة المهندسين والمعيدين في قسم الميكاترونكس لمناقشة وإقرار التحديثات المقترح إدخالها على المقررات الدراسية للقسم وفقا لتقرير وملاحظات أساتذة المقررات و ملاحظات فريق عمل التقييم من الجامعة الماليزية الإسلامية، وإنتهت الجلسة بالإتفاق على الشكل النهائي لخطة القسم الدراسية والنقاط التي سيتم العمل عليها تمهيداً لعرضها على المجالس العلمية والأكاديمية بالقسم والكلية والجامعة لإقرارها والعمل بها من بداية العام الجامعي 2019/2020.

هذا وقد حضر ورشة العمل أمين سر المجلس السياسي الدكتور ياسر الحوري، بالإضافة إلى راعي الورشة رئيس جامعة صنعاء أ.د/ أحمد دغار، ونائبة الدكتور إبراهيم المطاع، ورجل الأعمال صاحب المساهمات العظيمة في دعم قسم الميكاترونكس بالكلية الأستاذ/ يحيى الحباري، ونخبة من أساتذة كلية الهندسة بجامعة صنعاء ومساعديهم، بالإضافة الى ممثلي الصناعة وسوق العمل، وكذلك العديد من خريجي قسم هندسة الميكاترونكس والعديد من طلاب القسم اللذين شاركوا في تنظيم ورشة العمل وساهموا بفعالية في إنجاحها.

الدراسة مستمرة بكلية الهندسة ولا صحة للشائعات

السبت 13-10-2018

قامت بعض المواقع الإخبارية وبعض الصفحات في مواقع التواصل الاجتماعي بنشر أخبار كاذبة ومضللة عن وجود خلافات بين رئاسة جامعة صنعاء وعمادة كلية الهندسة وعن تعليق الدراسة بالكلية. وتأسف عمادة الكلية لنشر تلك الشائعات والأخبار الملفقة وتنفيها جملة وتفصيلاً وتؤكد على حق الجامعة والكلية في مقاضاة من يقف ورائها ومن يقوم بنشرها.

إعلان نتائج المفاضلة والقبول في النظام الموازي في كلية الهندسة للعام الدراسي 2018/ 2019

الأربعاء 15-08-2018

تم إعلان نتائج المفاضلة والقبول للنظام الموازي في كلية الهندسة بجامعة صنعاء اليوم بعد إستكمال التصحيح والرصد من قبل اللجان المختصة. و قد بلغ عدد الطلاب المتقدمين للإختبار 420 طالباً وطالبة تم قبول 376 طالباً وطالبة بحسب نتائج المفاضلة ( 30% معدل الثانوية ، 70% نتيجة إختبار القبول) .

أسماء المقبولين في النظام الموازي في كلية الهندسة للعام الدراسي 2018/2019

فتح باب التنسيق في كلية الهندسة للنظام الموازي

الأحد 22-07-2018

أعلنت كلية الهندسة بجامعة صنعاء عن فتح باب التنسيق للعام الجامعي 2018/2019 للراغبين بالإلتحاق بالكلية في النظام الموازي و في أياً من الأقسام التالية : الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المعمارية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الميكاترونكس. ينتهي التنسيق بتاريخ 11-8-2018 و سيكون إختبار القبول بتاريخ 13-8-2018 في المواد التالية: رياضيات (34%) ، فيزياء (34%) ، لغة إنجليزية (32%). مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع .

تنويه: بحسب نظام التنسيق يتوجب على المتقدم كتابة أربع تخصصات بحسب الأولوية بالنسبة له ، ولا يقل معدل المتقدم في الثانوية العامة (القسم العلمي) عن 75%.

رابط التنسيق عبر البوابة الإلكترونية للجامعات اليمنية الحكومية: http://g.oasyemen.net

للإستفسار تواصل معنا عبر موقعنا : eng-su.edu.ye/contactus ، أو عبر صفحتنا في الفيس بوك.

إعلان نتائج المفاضلة والقبول في كلية الهندسة للعام الدراسي 2018/ 2019

الإثنين 09-07-2018

تم إعلان نتائج المفاضلة والقبول للنظام العام في كلية الهندسة بجامعة صنعاء اليوم بعد إستكمال التصحيح والرصد من قبل اللجان المختصة. و قد بلغ عدد الطلاب المتقدمين للإختبار 2367 طالباً وطالبة تم قبول 370 طالباً وطالبة بحسب نتائج المفاضلة ( 30% معدل الثانوية ، 70% نتيجة إختبار القبول) .

أسماء المقبولين في كلية الهندسة للعام الدراسي 2018/2019

فتح باب التنسيق في كلية الهندسة

الإثنين 11-06-2018

أعلنت كلية الهندسة بجامعة صنعاء عن فتح باب التنسيق للعام الجامعي 2018/2019 للراغبين بالإلتحاق بالكلية في أياً من الأقسام التالية : الهندسة المدنية، الهندسة الكهربائية، الهندسة المعمارية، الهندسة الميكانيكية، هندسة الميكاترونكس. و سيكون إختبار القبول بتاريخ 7-7-2018 في المواد التالية: رياضيات (34%) ، فيزياء (34%) ، لغة إنجليزية (32%). مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع .

تنويه: بحسب نظام التنسيق يتوجب على المتقدم كتابة أربع تخصصات بحسب الأولوية بالنسبة له ، ولا يقل معدل المتقدم في الثانوية العامة (القسم العلمي) عن 80%.

رابط التنسيق عبر البوابة الإلكترونية للجامعات اليمنية الحكومية: http://g.oasyemen.net

للإستفسار تواصل معنا عبر موقعنا : eng-su.edu.ye/contactus ، أو عبر صفحتنا في الفيس بوك.

ندوة مشتركة بين كلية الهندسة والمعهد العام للإتصالات

الإثنين 30-04-2018

برعاية رئيس الوزراء أ.د/ عبد العزيز بن حبتور، نظمت لجنة التعاون المشترك بين كلية الهندسة والمعهد العام للإتصالات، بمدرج كلية الهندسة بجامعة صنعاء اليوم ندوة علمية بعنوان " التكامل العلمي والتقني بين المعهد العام للإتصالات وكلية الهندسة" كأولى الفعاليات المشتركة التي إتفق الطرفين على إقامتها وفقاً لإتفاقية التعاون المشترك التي تم توقيعها مؤخراً. جاءت الندوة كإعلان لتدشين العمل بالإتفاقية ولإستعراض جوانب التعاون بين الطرفين وأهمية التكامل بين جامعة صنعاء ومؤسسات الدولة المختلفة بما يخدم العملية التعليمية وسوق العمل. وحضر الندوة نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن اللواء الركن /جلال الرويشان، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ/ حسين حازب، ووزير الإتصالات وتقنية المعلومات المهندس/مسفر النمير، ورئيس جامعة صنعاء أ.د/ أحمد محمد دغار، ومدير عام المؤسسة العامة للإتصالات المهندس /صادق مصلح، ورئيس مجلس إدارة يمن موبايل عصام الحملي، بالإضافة إلى عمادة كلية الهندسة ورؤساء الأقسام العملية بها وطلاب الكلية وعمادة المعهد العام للإتصالات وكوادر المعهد.

وفي كلمته أشار اللواء جلال الرويشان إلى أهمية دور الجامعات ومرافقها العلمية والبحثية في صنع القرار على مستوى الدول و أهمية تفعيل التعاون والشراكة بين الجامعة وكافة مؤسسات الدولة في جميع المجالات. كما أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ حسين حازب والذي حضر توقيع الإتفاقية بين الطرفين على أهمية تفعيل التعاون والشراكة بين كلية الهندسة والمعهد العام للإتصالات لتخريج كوادر مؤهلة قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل، واهمية إستفادة مختلف مؤسسات وقطاعات الدولة من خبرات وامكانات وكوادر كلية الهندسة بشكل خاص وجامعة صنعاء بشكل عام كبيت خبرة. وعبر وزير الإتصالات وتقنية المعلومات المهندس مسفر النمير عن سعادته بالشراكة بين الطرفين وعن ضرورة تعزيز التعاون وأعلن عن رعاية الوزارة للمعرض الهندسي للمشاريع والابداعات في نسخته الثانية والذي سيقام قريباً في كلية الهندسة بجامعة صنعاء، وعن تقديم خطوط إنترنت مجانية للكلية والمساهمة في إنشاء مكتبة إلكترونية لتشجيع الطلاب على انجاز مشاريعهم الهندسية وعمل الأبحاث. وأشاد رئيس جامعة صنعاء أ.د/ احمد دغار بالجهود المبذولة لعقد هذه الفعالية وإنجاح الإتفاقية والقائمين على ذلك وعلى رأسهم عمادة كلية الهندسة، وأكد على الدور الكبير الذي تقوم به جامعة صنعاء في رفد المؤسسات الوطنية بالكوادر المؤهلة وطالب بتوسيع الشراكة بين الجامعة وكافة مؤسسات الدولة. والقى عميد كلية الهندسة أ.د/ محمد البخيتي كلمة رحب فيها بضيوف الكلية وعبر عن أهمية التعاون والشراكة مع المعهد لطلاب الكلية بالدرجة الأولى ودعا إلى مزيد من الإهتمام بطلاب الكلية المبدعين على كافة المستويات.

تضمنت الندوة عروض تعريفية بكلاً من كلية الهندسة والمعهد، فمن طرف كلية الهندسة استعرض الدكتور محمد الخالد نائب العميد للشؤون الأكاديمية ورقة عمل عن برامج الدراسات العليا في الكلية، وقدم الدكتور أحمد العرشي ورقة عمل عن تحسين جودة التعليم العالي بكلية الهندسة وتوجيه البحث العلمي نحو التطبيقات الصناعية. ومن المعهد تحدث المهندس عبد الرؤوف قحطان عن طرق تحديد الاحتياجات التدريبية، بالإضافة إلى ورقتين عمل عن دور برامج أكاديمية سيسكو في رفد سوق العمل والإتجاهات الحديثة في عالم الإتصالات قدمهما كلاً من المهندس عادل المنتصر والمهندس أمين الفقيه. وأُختتمت الندوة بالإجابة عن إستفسارات وتساؤلات طلاب الكلية حول برامج المعهد والعروض التخفيضية المقدمة لهم، من قبل لجنة التعاون المشتركة: د.محمد الخالد ود.احمد العرشي وم.غادة الاسدي من طرف الكلية و أ.عبدالصمد نصار و م.عبد الكريم أبو حاتم و م. عبد الرؤوف قحطان من طرف المعهد. حققت الندوة الأهداف المرجوة وأكدت اللجنة بأنها ستكون مجرد بداية لمزيد من الفعاليات المشتركة سواءاً كانت نداوت أو ورش عمل أو معارض أو غيرها مما من شأنة تعزيز التعاون والتكامل بين الطرفين وتحقيق الإستفادة لكلاً من منتسبي الكلية والمعهد من أجل خدمة وبناء الوطن.

إختبارت الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2017/2018 ( تغطية خاصة)

الأربعاء 21-3-2018

بدأت إختبارات الفصل الأول للعام الدراسي 2017/2018 في كلية الهندسة بجامعة صنعاء في يوم الثلاثاء الموافق 27 فبراير 2018، بعد أن سبقتها تجهيزات وجهود حثيثة من قبل عمادة الكلية واﻹدارات المختصة فيها لتجاوز جميع الإشكاليات السابقة وتحسين عملية سير اﻷختبارات من جميع الجوانب عن طريق إقرار مجموعة من القرارات والتعليمات والمتطابقه مع اللائحة الموحدة لشئون الطلاب، والإعداد المبكر لضمان تمكين الطلاب من أداء إختباراتهم في أجواء مناسبة وهادئة تساعدهم على التركيز مما ينعكس إيجاباً على أداءهم. بالإضافة إلى تحسين عملية رصد الدرجات وتطوير النظام المتبع في كنترول الكلية إستعداداً للإنتقال إلى مرحلة جديدة متقدمة في التصحيح ورصد الدرجات عن طريق إستخدام نظام الأرقام السرية. وتمت متابعة عملية سير الإختبارات بصورة يومية من قبل الشؤون التعليمية بالكلية والعمل على تلافي أي خلل دون أي تأخير، وسارت الإختبارات بحمد الله وفضله وفق الخطة المعلنة دون أي إشكاليات. وبناءاً على تقارير الشؤون التعليمية ونيابة العمادة لشؤون الطلاب فقد أثرت القرارات التي سبق إتخاذها إيجاباً في سير عملية الإختبارات وأهمها منع دخول التلفونات والأجهزة الإلكترونية إلى قاعات الإختبارات وبهذا تم التغلب شبه الكلي على إحتمالات وإمكانيات حصول غش أو تسريب الاختبارات وغيرها من الإشكاليات. ولضمان تطبيق القرارات بصورة فعالة تم عمل محاضرة للملاحظين قبل الاختبارات بيومين تم إطلاعهم فيها على التعليمات واﻷرشادات الواجب عليهم إتباعها. كما تم إستخراج (كنترول شيت) لجميع الطلاب في كل قسم ومستوى دراسي مما ساعد على تسكين الطلاب في مستوياتهم وتم عمل معالجات لحالات الطلاب المتعثرين. بالإضافة إلى تصميم دفاتر للإجابة تتناسب مع التصحيح بالأرقام السرية وبجودة أعلى. ويجدر بالذكر بأن عملية التصحيح بالأرقام السرية بدأت فعلياً كمرحلة أولى في قسم الميكاترونكس وسيتم تطبيقها على سائر الأقسام إبتداءاً من الفصل الدراسي القادم. وفي نهاية دورة الإختبارات سيتم رفع تقرير مفصل عن سير الإختبارات يتم فيه إستخلاص الأراء والمقترحات من جميع أعضاء اللجان الإشرافية للإختبارات ووضع التوصيات والمقترحات ليتم دراستها من قبل أصحاب القرار في الكلية لضمان إستمرار التقدم والتطور مستقبلاً ومواكبة أحدث الأساليب المتبعة في الجامعات العالمية، وحرصاً على تقديم أفضل ما يمكن لطلاب الكلية.

حفل تكريم الكادر الأكاديمي والإداري بكلية الهندسة

الأربعاء 14-2-2018

أقامت كلية الهندسة حفلاً تكريمياً لكادرها الأكاديمي والإداري، اللذين عملوا في خدمة الكلية والعملية التعليمية فيها بكل تفان وإخلاص منذ عام 1983 وحتى عام 2018. والقى عميد الكلية الدكتور/ محمد البخيتي كلمة ترحيبية عبر فيها عن سعادة بهذه المناسبة التي جمعت أسرة كلية الهندسة الكبيرة والتي ستظل أسرة واحدة متماسكة بالرغم من كل الصعوبات، كما عبر عن شكره وإمتنانه الكبيرين لكل من خدم كلية الهندسة من الأساتذة والإداريين وخصوصاً من عمل في الظروف شديدة الصعوية في الفترة الأخيرة. تخلل الحفل فقرة فيديو عرضت فيه المراحل والمحطات التاريخية التي مرت بها كلية الهندسة بجامعة صنعاء منذ إنشائها والكادر الأكاديمي والإداري الذي قاد كل مرحلة. سادت الحفل أجواء أسرية ودية عبر فيها الحضور عن سعادتهم بهذه الفعالية التي جاءت لتؤكد أن العطاء يظل خالداً لا ُينسى وأن التعاون والتكاتف بين جميع منتسبي الكلية لخدمة بيتهم الكبير سيظل مستمراً جيلاً بعد جيل. فيديو

توقيع إتفاقية تعاون وتوأمة بين كلية الهندسة بجامعة صنعاء و المعهد العام للإتصالات

الإثنين 20-11-2017

تم بعون الله تعالى وتوفيقه توقيع إتفاقية تعاون مشترك بين كلية الهندسة بجامعة صنعاء و المعهد العام للإتصالات تضمت العديد من البنود المهمه التي ستساهم بصورة مباشرة في تأهيل وتدريب طلاب الكلية في جميع التخصصات في الجانب العملي , وتمكينهم من الإستفادة من إمكانات المعهد التدريبية المتميزة، إضافة إلى إقامة العديد من الفعاليات و المعارض المشتركة و كذلك الدراسات المشتركة بين الكلية والمعهد ومؤسسة الإتصالات والتي ستسهم في دعم جانب البحث العلمي في مجال الإتصالات وتقنية المعلومات ،وغير ذلك من مجالات التعاون. وسيتم تشكيل لجنة تعاون مشتركة سيتم الإعلان عن أعضاءها خلال الأيام القادمة تقوم بالإشراف المباشر على تنفيذ بنود الإتفاقية. تم توقيع الإتفاقية بحضور كلا من وزير الإتصالات وتقنية المعلومات الأستاذ جليدان محمود جليدان، و وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ حسين حازب, والأطراف: جامعة صنعاء كلية الهندسة ممثلة بكلا من: د.فوزي الصغير،رئيس الجامعة. أ.د/ محمد البخيتي، عميد الكلية. وحضور: د. سمير السري، رئيس قسم العمارة. د. أحمد العرشي. د.محمد المخلافي. د.عبد الوهاب النونو. م.غادة الأسدي. المعهد العام للإتصالات و المؤسسة العامة للإتصالات ممثلين بكلا من: م.صادق مصلح، مدير عام المؤسسة. أ.عبد الكريم الأنسي،عميد معهد الإتصالات. وحضور: م.محمد الذهباني, مدير يمن نت. أ.عبد الصمد نصار، نائب عميد المعهد. م.محمد الطويلي، مدير أكاديمية سيسكو في اليمن. بالإضافة الى عدد من المسؤولين والمختصين بالمعهد والمؤسسة. تم تغطية مراسيم التوقيع من قبل كلاً من قناة اليمن الفضائية وقناة اليمن اليوم.

تدشين العمل بإتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين كلية الهندسة بجامعة صنعاء والمعهد العام للإتصالات

الإثنين 29-1-2018

بحضور رئيس جامعة صنعاء الدكتور أحمد دغار و مدير عام مؤسسة الاتصالات المهندس صادق مصلح تم تدشين العمل بإتفاقية التعاون المشترك بين كلاً من كلية الهندسة بجامعة صنعاء ممثلة بعميد الكلية الأستاذ الدكتور محمد البخيتي والمعهد العام للإتصالات ممثلاً بعميد المعهد الأستاذ عبد الكريم الآنسي في إجتماع عقد في كلية الهندسة بجامعة صنعاء تم خلاله إستعراض بنود الإتفاقية و الاتفاق على بدء تطبيقها، وتم الاتفاق على تشكيلة لجنة التعاون المشتركة والمكلفة بإدارة جميع مجالات التعاون بين الطرفين و الإشراف على جميع برامج التعاون و غيرها من الفعاليات المشتركة. وأعلن كل طرف عن أسماء ممثلية في اللجنة وهي كالتالي: من كلية الهندسة: د/ محمد الخالد (نائب العميد للشؤون الأكاديمية)، د/ أحمد العرشي، م/ غادة الأسدي. من المعهد العام للإتصالات : أ/ عبد الصمد نصار ( نائب عميد المعهد)، أ/ عبد الكريم أبو حاتم، أ/ محمد الطويلي. هذا وقد دشنت اللجنة أعمالها بالإعداد لإقامة ندوة مشتركة للتعريف بدورات المعهد العام للإتصالات وإستعراض سبل التعاون المشترك بين الطرفين، بالإضافة إلى الإعلان عن فتح باب التسجيل في دورات وبرامج المعهد المخفضة لطلاب كلية الهندسة . للإطلاع على نص الإعلان و البرامج والدورات المتعلقة بتخصصات كلية الهندسة المختلفة وغيرها من البرامج يمكن تحميل الملف المرفق أدناه:

برامج المعهد العام للإتصالات لطلاب كلية الهندسة

إطلاق قناة الكلية على موقع اليوتيوب

الخميس 22-02-2018

أعلنت إدارة الموقع الإلكتروني للكلية عن إطلاق قناة خاصة بكلية الهندسة جامعة صنعاء على موقع اليوتيوب لتضم الفيديوهات الخاصة بالكلية وفعالياتها بالإضافة إلى مقاطع الفيديو الخاصة بمشاريع الطلاب المتميزة. وتم ربط القناة بالموقع عن طريق الأيقونة على شريط مواقع التواصل الإجتماعي الموجود أسفل صفحات الموقع.

المخترع محمد العفيفي يعرض أحد إختراعته للبيع

الإثنين 1-10-2018

أعلن المخترع محمد العفيفي _ المستضاف في كلية الهندسة جامعة صنعاء والذي يقوم بتعليم الطلاب التطبيق العملي للكثير من الدوائر الإلكترونية_ عن رغبته في بيع أحد أهم إختراعاته وهو عبارة عن مساحة ضوئية تتوهج إلكترونياً بسماء المدن التجارية والعواصم السياسية بأشكال وأحجام ومساحات دائرية تصل إلى مائة وثمانية أمتر، و إرتفاعات تصل إلى 4 كيلومترات جواً، لغرض الإستفادة منها في مجال الإعلانات التجارية والتوعية الجماهيرية ليلاً وغيرها. يحمل الإختراع براءة إختراع رقم 158 لعام 2013، الجمهورية اليمنية للتواصل: 776008179 976+

The inventor Mohammed Al-Afifi, hosted in the Faculty of Engineering Sanaa University to help students in the practical application of many of the electronic circuits, Want to sell one of his most important inventions which is an area of light that glows electronically up in the sky of commercial cities and political capitals in sizes and circular areas up to one hundred and eight meters, Up to 4 kilometers vertically. Companies and governments can benefit fromThe invention in the field of commercial advertising or to spread public awareness in addition to so many other fields. The invention holds patent No. 158 of 2013, Republic of Yemen To contact us : Tel: +976 776008179 Or via www.Eng-su.edu.ye/contactus.aspx

مناقشة مشاريع تخرج الدفعة الأولى ميكاترونكس

الخميس 18-1-2018

بعد تحديد موعد تسليم ومناقشة مشاريع تخرج الدفعة الأولى من قسم الميكاترونكس بالكلية، تم اليوم الخميس مناقشة أول مشروعين بقاعة إجتماعات مجلس الكلية وبحضور عميد الكلية الدكتور محمد البخيتي، ورئيس قسم الميكاترونكس الدكتور عبد الملك مؤمن بالإضافة إلى عدد من الدكاترة والمهندسين. وعكست مشاريع الطلاب مستواهم المتميز وقدراتهم ومهاراتهم التي إكتسبوها طوال خمس سنوات من الجد والإجتهاد وكذلك مدى نجاح القسم في تحقيق الأهداف المرجوة بتخريج كادر مؤهل قادر على التميز والإبداع والمنافسة العلمية في الجانبين النظري والعملي. كما سيستمر تسليم ومناقشة المشاريع لمدة شهر في أيام الخميس من كل إسبوع من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الثانية عشرة ظهراً. وسيتم عرض نبذة عن مشاريع الطلاب المتميزة في موقع الكلية حال إنتهاء مدة التسليم.